تشرشل

نشرت في :
  • الأربعاء، 19 أكتوبر 2011
  • | من قبل
  • Unknown
  • |
  • ونستون تشرشل

     

     

     السير ونستون ليونارد سبنسر تشرشل (30 نوفمبر 1874 - 24 يناير 1965 في لندن).ولد في قصر بلنهايم في محافظة أكسفوردشاير في إنجلترا. كَانَ رجلَ دولة إنجليزيَ وجندي ومُؤلفَ وخطيب مفوه. يعتبر أحد أهم الزعماءِ في التاريخِ البريطانيِ والعالميِ الحديثِ.

     

    حياته السياسية

     

    شغل ونستون تشرشل منصب رئيس وزراء بريطانيا عام 1940واستمر فية خلال الحرب العالمية الثانية وذلك بعد استقالة تشامبرلين. استطاع رفع معنويات شعبه أثناء الحرب حيث كانت خطاباته إلهاماً عظيماً إلى قوات الحلفاء. كان أول من أشار بعلامة النصر بواسطة الاصبعين السبابة والوسطي. بعد الحرب خسر الانتخابات سنة 1945 وأصبحَ زعيمَ المعارضةِ ثم عاد إلي منصب رئيس الوزراء ثانيةً في 1951 وأخيراً تَقَاعد في 1955.
    حصل علي جائزة نوبل في الأدب لسنة 1953 للعديد مِنْ مؤلفاته في التأريخ الإنجليزي والعالمي وفي استطلاع لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC) سنة 2002 اختير كواحدٍ من أعظم مائة شخصية بريطانية.

    دخوله عالم السياسة

     


    قام بعد مغامرته تلك بجولة في الولايات المتحدة ألقى خلالها محاضرات عن هربه، وحصل من تلك الجولة على مبلغ من المال مكنه من دخول البرلمان (لم يكن أعضاء البرلمان في ذلك الحين يتقاضون أية رواتب في ذلك الحين)، وذلك في العام 1901 حيث انتخب ممثلا عن حزب المحافظين عن دائرة "اولدهام". ولكنه ترك حزب المحافظين وانضم إلى حزب الأحرار في العام 1904 بعد خلافات بينه وبين الحزب. بعهد انضمامه لحزب الأحرار أصبح نائب وزير المستعمرات ولكن له دور بارز في إنهاء حرب البوير. اصبح وزيرا للتجارة عام 1908ثم وزيرا للداخلية فوزيرا للحربية عام 1911، وساهم في الفترة من 1910 ـ 1915 مع وزير البحرية اللورد فيشر في تطوير الأسطول البريطاني في مواجهة القوة البحرية الألمانية. مع بدء الحرب العالمية الأولى واحتلال الألمان لـ بلجيكا ، قاد تشرشل حملة مضادة إلا أنها فشلت في تحقيق أهدافها. كما فشل في محاولة احتلال الدردنيل لعزل تركيا عن أوروبا ، وبعد سقوط حكومة الأحرار واستبدالها بحكومة ائتلافية مع حزب المحافظين في العام 1915، اشترط المحافظون للدخول في التحالف تجريد تشرشل من منصبه كقائد للقوات البحرية. بدا لتشرشل أن حياته السياسية قد انتهت فتعلم الرسم لتمضية وقته، واستمر يمارس الرسم حتى نهاية حياته. وفي العام 1916 ولاه رئيس الوزراء لويد جورج منصب وزير الإمدادات العسكرية، وبنهاية الحرب صار وزير الدولة لشؤون الحرب والقوات الجوية، حيث عمل على تحديث القوات الجوية البريطانية، وصار هو نفسه طيارا. استلم بعدها وزارة المستعمرات بعد وضع فلسطين تحت الانتداب البريطاني سنة 1920. سقط تشرشل في انتخابات البرلمانية عام 1922 وابتعد مؤقتا عن السياسة، ثم عاش فترة مضطربة تنقل خلالها بين عضوية حزب المحافظين وحزب الأحرار. كما تسلم عدة مناصب وزارية، إلا انه لم يكن سعيدا بالصلاحيات المحدودة التي منحت له فابتعد عن السياسة تماما في الفترة من 1929 إلى 1939، وانصرف إلى الكتابة والى ممارسة هوايته الجديدة الرسم.

     

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

     
    تصميم : Bloggermint | تعريب : قوالبنا للبلوجر
    المصري المثقف -2012