فوائد البطاطا الحلوة

نشرت في :
  • السبت، 10 ديسمبر 2011
  • | من قبل
  • Unknown
  • |

  •  
    فوائد البطاطا الحلوة العديدة نذكر منها :



    * مضاد للتشنج والمغص



    * يعالج غثيان المراة الحامل



    * يستعمل لاوجاع الكوليرا كتيرة التشنجات



    * يعالج الخازوقة التشنجية



    * يعالج اوجاع الاعصاب



    _ البطاطا الحلوة غنية جدا بفيتامين A و فيتامين C وتعتبر مصدرا مهما للفيتامين B6 البوتاسيوم


    والالياف



    _ البطاطا الحلوة مغذية جدا وسهلة الهضم ، وهي تساهم في عملية الاخراج وتخفف عوارض


    القرحة والتهاب القولون



    _ تساعد ممن يعانون من مشاكل الدورة الدموية ، وتساهم في تطهير الجسم من رواسب المواد


    المعدنية الثقيلة متل الرصاص الزئبق والنحاس



    _ تحتوى على مادة الكاروتين بيتا الذي يحمى البشرة من اشعة الشمس ، ويخفف من عوارض


    الروماتيزم ويساعد في عملية امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي



    طريقة الاستهلاك :


    يجب اختيار البطاطا ذات النوع الصلب الخالي من التعرجات ( او قليل التعرجات ) وذو اللون


    البرتقالي المائل الى الصفرة من الداخل ، لانة اغنى بالكاروتين بيتا


    _ تحفظ البطاطا بعيدا عن الضوء والرطوبة وتغسل جيدا قبل استهلاكها


    _ يمكن تحضيرها عن طريق السلق والشوي او وضعها في الفرن وهي تدخل في عدة وصفات من


    بطاطا مقلية مفضلة لدى الاطفال الي بطاطا معجونة الى خبز وكاستر اللى بطاطا مطحونة بيورية


    ويمكن اضافة الخل لها الحامض البهارات ( القرفة ) والزنجبيل لتحسين نكهتها

    (((فوائد البطاطا الصحية)))

    تمتاز البطاطا بأنها مصدر ممتاز للبروتينات ذات السعرات الحرارية المنخفضة جدا خلافا لغيرها من الخضروات النشوية الأخرى , كما أنها منخفضة جدا في السكر فتبلغ السكريات في البطاطا إلى نحن 42 جراما لكل كيلو منها ولذلك فهي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية نجملها فيما يلي :

    1. فوائد البطاطا للالتهابات:
    حيث تم العثور على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة بالبطاطا مما يجعلها مناسبة لمقاومة مشاكل الالتهابات والربو والنقرس والتهاب المفاصل , ومن أهم المواد المضادة للأكسدة في البطاطا هي مادة البيتا كاروتين وتبلغ نسب البيتا كاروتين أقصى معدلاتها في البطاطا البنفسجية اللون , كذلك فإن البطاطا أيضا وفيرة بأصباغ الأنثوسيانين المضادة للأكسدة أيضا وهذه المواد المضادة للأكسدة تتركز في قلب الثمرة عن قشورها.

    2. فوائد البطاطا الحلوة للجهاز الهضمي:
    تحتوي البطاطا على العديد من الألياف الغذائية لاسيما قشورها التي تعد غنية بالألياف المعدنية مما يجعلها سهلة الهضم ومساعدة على الهضم والتقليل من حدوث الإمساك وبالتالي فإنها تقي من حدوث سرطان القولون , بالإضافة إلى أنها لها تأثير مهدئ للمعدة والأمعاء نظرا لاحتوائها على فيتامين ب وج والبيتا كاروتين والبوتاسيوم والكالسيوم وهي مركبات فعالة جدا لعلاج قرح المعدة.
    3. فوائد البطاطا للقلب:
    من المعروف أن البطاطا غنية بمحتواها من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية , كما أنه يحافظ على توازن السوائل بالجسم وهي وظائف هامة لعمل القلب وتدفق الدم بشكل جيد.

    4. فوائد البطاطا للوقاية من التضخم الرئوي:
    لابد أن يحرص المدخنون وأولئك الذين يستنشقون عوادم وأدخنة تناول أغذية تحتوي على فيتامين أ بانتظام حيث وجد أن الدخان يعمل على نقص فيتامين أ الهام لعمل الرئة مما يسبب العديد من المشاكل الصحية بالرئتين.

    5. فوائد البطاطا الحلوة للأطفال:
     تحتوي البطاطا على قيمة غذائية مدهشة تجعلها غذاء مثاليا للطفل الرضيع , فهي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ والبوتاسيوم وفيتامين هـ والكالسيوم والفولات والحديد والنحاس والدهون , وهي مواد لضرورية لصحة الجلد والعظام والأعصاب والدورة الدموية , ويمكن إدخال البطاطا لغذاء الطفل بداية من عمر 4-6 أشهر. وتعتبر أفضل الطرق في هذه الفترة للطفل هي البطاطا المسلوقة , حيث يتم غسيل البطاطا النيئة جيدا ثم سلقها , وتقشيرها ثم تقطيعها إلى مكعبات صغيرة وهرسها.

    6. فوائد البطاطا لزيادة الوزن:
    من الواضح هذا هي أنها تعمل على زيادة الأجساد النحيفة لاحتوائها على كميات جيدة من النشويات المركبة واحتوائها أيضا على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم وعلاوة على ذلك فهي سهلة الهضم جدا وبالتالي فإنها توفر الكثير من الطاقة.


     
    يمكن أن تساعد البطاطا المشوية على زيادة الوزن

    7. فوائد البطاطا للوجه:
    الكثير منا يريد أن يصبح لون وجهه كلون ثمرة البطاطا , والحقيقة أنه لأجل أن تجعل وجهك كالبطاطا فإننا لن نبتعد كثيرا , حيث أن الخواص الموجودة بالبطاطا تمنح البشرة والوجه لونا مشرقا وتحميه من أشعة الشمس الضارة نتيجة وجود مادة البيتا كاروتين , الموجودة أيضا في الملوخية ونبات الجزر , ويبدو أن البيتا كاروتين تشجع نمو خلايا الجلد وجعله أكثر نعومة ونضارة , كما أنها غنية أيضا بفيتامين ج الضروري أيضا للوقاية من التجاعيد التي تصاحب مراحل الشيخوخة غالبا.

    8. فوائد البطاطا للعين:
    تحتوي البطاطا على كميات كبيرة من البيتا كاروتين والذي يتحول إلى فيتامين أ , وهذا الفيتامين ضروري جدا للعينين لأنه يساعد على حماية القرنية , وهو يلعب أيضا دورا كبيرا في تقليل خطر الضمور الشبكي , وكانت ثمة دراسة قد أجريت على تأثير فيتامين أ على مرض الضمور الشبكي للأشخاص المتقدمين في العمر , حيث وجد انخفاض خطر الإصابة لهذا المرة بنحو 25% خلال 6 سنوات من خلال تناول فيتامين أ.

    9. فوائد البطاطا للحامل:
    تتميز البطاطا بغناها في محتواها من فيتامين أ الضروري لنمو طفلك أثناء فترة الحمل , ويقول جون بودين وأليسون تاني , مؤلفا كتاب "أكثر 100 غذاء صحي أثناء الحمل" , أن البطاطا من أهم الأغذية التي يجب أن تضاف إلى الرجيم أثناء فترة الحمل , إلا أنها لا تحدث كثيرا , ويمكن تناولها بالكثير من الطرق السهلة مثل أكلها مشوية مع القرفة والسكر حيث تمد الجسم بالفتيامنيات والمواد الغذائية الهامة. والبطاطا تعمل أيضا على خفض مستوى السكر بالدم أثناء فترات الحمل , بالإضافة إلى محتواها الجيد من البروتينات الضروري لنمو الجنين.

    كما أن البطاطا أيضا تعمل على الوقاية من مشاكل الإجهاض والتشوهات الخلقية ومشاكل أخرى تحدث أثناء فترة الحمل , نظرا لمحتواها من فيتامين أ , بجانب احتوائها على مواد مضادة للأكسدة والألياف , ويفضل أن تتناول المرأة الحامل البطاطا مرتين أسبوعيا.

    10. فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكر:
    فخلافا للاعتقاد الشائع بأن البطاطا مضرة لمرضى السكر إلا أنها مفيدة للغاية لمرضى السكر فهي فعالة جدا في تنظيم مستوى السكر بالدم من خلال عملها على المساعدة على إفراز الأنسولين , وهذا بالطبع لا يعني أن يأكل منها مرضى السكر بكميات ضخمة إلا أن الفكرة الرئيسية هي أنه يمكن للبطاطا أن تحل محل الكربوهيدرات الأخرى مثل الأرز.

    وكانت ثمة دراسة قد أجريت على مستخلص البطاطا , الذي يستخلص من البطاطا البيضاء التي تؤكل نيئة في اليابان لعلاج فقر الدم وارتفاع ضغط الدم والسكري. وكان فريق من الباحثين في جامعة فيينا بالنمسا يترأسهم البروفيسور برنارد لودفيك قد أجرى البحث على 61 مريضا بالسكر من النوع الثاني بإتباع نظام غذائي مكون من 55% كربوهيدرات و30% دهون , و15% بروتين , بجانب أن سمح للمرضى بأن يدخنوا السجائر ويشربون الكحول بنسب منخفضة , مع ممارسة النشاط البدني المعتاد في حياتهم.

    وقد قسم الباحثون المرضى إلى قسمين , فالفريق الأول "المكون من 30 مرضا" يتناول 4 جم من مستخلص البطاطا يوميا , بينما الفريق الثاني "المكون من 31 مريضا" , لم يتناول إلا دواء السكر , وبعد نحو شهرين كانت نسبة معدل السكر بالدم قد انخفضت من 7.21% إلى 6.94% في المجموعة الأولى , بينما انخفضت هذه النسبة إلى 6.68% بعد 3 أشهر , بينما لم يطرأ أي تغير في المجموعة الثانية. كما وجد الباحثون أيضا انخفاض نسبة الكولسترول في المجموعة الأولى في نهاية العلاج إلى 214.6% مقارنة بالمجموعة الثانية التي كان مستوى الكولسترول لديها 248.7% , بالإضافة إلى انخفاض أوزان المجموعة الأولى , وقد أكد الفريق الذي أشرف على البحث الذي أجري عام 2004 أن مستخلص البطاطا "كيوبو" قد أدى إلى انخفاض مستوى السكر بالدم بشكل ملحوظ.

    0 التعليقات:

    إرسال تعليق

     
    تصميم : Bloggermint | تعريب : قوالبنا للبلوجر
    المصري المثقف -2012